منتدى طالب العلم و المعرفة - تلمسان -

<head>
<منتدى طالب العلم و المعرفة - تلمسان - ="verify-v1" content="DWF4unTvEM3M0sjkbcCQJ3akHvuI/RFrVHYawwjyucw=" />
<title> http://talab3lm.nicetopic.net/admin/index.forum </title>
</head>

<body>
محتويات الصفحة
</body>
</html>
منتدى طالب العلم و المعرفة - تلمسان -

<head>
<منتدى طالب العلم و المعرفة - تلمسان - ="verify-v1" content="DWF4unTvEM3M0sjkbcCQJ3akHvuI/RFrVHYawwjyucw=" />
<title> http://talab3lm.nicetopic.net/admin/index.forum </title>
</head>

<body>
محتويات الصفحة
</body>
</html>
منتدى طالب العلم و المعرفة - تلمسان -
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طالب العلم و المعرفة - تلمسان -

الرأي قبل شجاعة الشجعان ********* هو أول و هي المحل الثاني
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
إلى كل من يرغب في أن يكون مشرفا عاملا في فرع من الفروع التابعة لمنتدى تونان للتعليم الثانوي فليتصل بمدير المنتدى السيد المتنبي و شكرا
يدعو منتدى التعليم الثانوي التابع لثانوية تونان كافة الأساتذة و المشرفين على تاطير جميع المستويات و الشعب أن لا يبخلوا علينا بما لديهم من مساعدات علمية و توجيهية تعود على تلاميذتنا بالمنفعة، و إلى جميع التلاميذ و خاصة المقبلين على اجتياز امتحان البكالوريا أن يلتفّوا بأساتذتهم و الالتحاق بالمنتدى حتى لا يفوّتوا فرصة لا تعوّض. و الدال على الخير كفاعله.-انتهى الإعلان
إنا لقـوم أبت أخــلاقنا شـرفا ** أن نبتدى بالأذى من ليس يؤذينا ** لا يظهر العجز منّا دون نيل منى ** ولو رأينـــا المنــايا فى أمــــانينا
الرجاء من الأعضاء الكرام استخدام مركز واحد لتحميل ملفاتهم و رفع الصور إلى المنتدىو أنصحكم بالموقع الرائع و السريع في التحميل و الذي لا يعرف كلمة ( الرابط لا يعمل )ها هو : http://www.4shared.com
نعتذر لإخواننا زوار المنتدى عن غلق باب التسجيل خلال فترة العطلة الصيفية و ذلك راجع لأسباب خاصة . ها نحن نفتح أمامكم النتسجيل في منتدانا - و إن شاء الله سنكون عند حسن ظن الجميع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اختبارات السنة الثالثة ابتدائي الجيل الثاني الفصل الثاني
ضوابطُ الأسماء المنهي عنها. Icon_minitime2018-02-09, 21:36 من طرف iliasse-med

» فروص و اختبارات السنة ثالثة 3 ثانوي بكالوريا في جميع المواد للفصل الثاني
ضوابطُ الأسماء المنهي عنها. Icon_minitime2018-01-05, 16:01 من طرف ilyes-Doc

»  فروض السنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني للفصل الثاني في مادة اللغة العربية
ضوابطُ الأسماء المنهي عنها. Icon_minitime2018-01-02, 22:40 من طرف ilyes-Doc

» فرض السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني للفصل الثاني في مادة الرياضيات
ضوابطُ الأسماء المنهي عنها. Icon_minitime2018-01-01, 17:47 من طرف ilyes-Doc

» فروض الثلاثى الثاني مادة الرياضيات السنة الثانية متوسط
ضوابطُ الأسماء المنهي عنها. Icon_minitime2017-12-31, 17:11 من طرف ilyes-Doc

» فرض الثاني للفصل الثاني مادة العلوم الفيزيائية و التكنولوجية للسنة اولى متوسط الجيل الثاني2017-2018
ضوابطُ الأسماء المنهي عنها. Icon_minitime2017-12-27, 17:40 من طرف ilyes-Doc

»  مسابقة الحماية المدنية : 12 سبتمبر 2017 : 5 آلاف منصب جديد
ضوابطُ الأسماء المنهي عنها. Icon_minitime2017-08-08, 19:14 من طرف ilyes-Doc

» كتاب اللغة الفرنسية السنة الثالثة ابتدائي الجيل الثاني الاصدار الجديد 2017 2018
ضوابطُ الأسماء المنهي عنها. Icon_minitime2017-08-08, 19:12 من طرف ilyes-Doc

» التصحيح النموذجي لموضوع اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط 2016
ضوابطُ الأسماء المنهي عنها. Icon_minitime2017-05-30, 20:00 من طرف iliasse-med

» مذكرة الموشحات ـ لسان الدين ابن الخطيب.
ضوابطُ الأسماء المنهي عنها. Icon_minitime2017-03-12, 23:22 من طرف فيلالي عبدالحق

» مذكرة " جادك الغيث إذا الغيث همى " لسان الدين بن الخطيب
ضوابطُ الأسماء المنهي عنها. Icon_minitime2017-03-12, 23:20 من طرف فيلالي عبدالحق

» مذكرة ابن سهل الأندلسي الإشبيلي لأقسام 2 أف
ضوابطُ الأسماء المنهي عنها. Icon_minitime2017-03-12, 23:17 من طرف فيلالي عبدالحق

» كل مذكرات السنوات الثلاث، (من الأولى إلى الثالثة ثانوي لكل الشعب) لمادة اللغة العربية
ضوابطُ الأسماء المنهي عنها. Icon_minitime2016-10-19, 10:36 من طرف afssac

» موقع رائع جدا لتحميل الكتب في شتى المجالات
ضوابطُ الأسماء المنهي عنها. Icon_minitime2016-10-05, 21:51 من طرف ايمن البصير

» الفرق بين نظام آل.م.دي و المظام لكلاسيكي
ضوابطُ الأسماء المنهي عنها. Icon_minitime2016-10-05, 20:56 من طرف ايمن البصير

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
احداث منتدى مجاني
نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
عداد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

تصويت
ساعة
>

أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين
أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:
ابحث في غوغل العملاق

 

 ضوابطُ الأسماء المنهي عنها.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو حفص

ابو حفص


عدد المساهمات : 2
نقاط : 10637
تاريخ التسجيل : 08/05/2010
العمر : 45
الموقع : بسكرة

ضوابطُ الأسماء المنهي عنها. Empty
مُساهمةموضوع: ضوابطُ الأسماء المنهي عنها.   ضوابطُ الأسماء المنهي عنها. Icon_minitime2010-06-24, 14:54



ضوابطُ الأسماء المنهي عنها





الحمدُ لله
ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلامُ على منْ أرسلَه اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آلهِ
وصحبهِ وإخوانهِ إلى يوم الدِّين، أمَّا بعدُ:




فالمعلومُ أنّ الأسماءَ والألقابَ والكنى تدخلُ في بابِ
العاداتِ والمعاملاتِ، والأصلُ فيها الحِلُّ والجوازُ، ولا يُنتقل عن هذا
الأصلِ إلاَّ إذا قام الدليلُ على المنع والتحريم، ومن ضوابط الأسماء المستثناة
من الأصل التي تندرج تحت حكمِ التحريم أو الكراهة ما يلي:




- ما كان فيه شركٌ كالتعبيدِ لغير الله تعالى: ﮐ«عبد العزى»،
«عبد الكعبة»، «عبد هبل»، «عبد الرسول» و«عبد الزهير».



- وما كان خاصًّا
بالله تعالى ولا تليقُ إلاَّ به: مثل «الرحمن» و«القدوس» و«المهيمن» و«الخالق»،
ويلحق بها «ملك الأملاك»
(١)
و«قاضي القضاة».




- وما كان من أسماءِ الشياطين: ﮐ«إبليس» و«شيطان» و«الأعور»
و«الولهان» و«خنزب».




- وما كان من أسماءِ الفراعنةِ والجبابرة: مثل «فرعون» و«هامان»
و«قارون».




- وما كان خاصًّا بأسماء القرآن: ﮐ«فرقان».




- وما كان من الأسماء خاصًّا بالكفَّار: ﮐ«جورج» و«بولس»
و«بطرس» و«يوغرطة» و«ماسينيسا».



- وما كان من
الأسماء فيه تزكية: ﮐ«برَّة»
(٢)
و«إيمان» و«إسلام» و«أبرار» و«تقوى»، ومن الألقاب: «محيي الدين» و«عماد الدين»
و«ركن الدين» لأنّ فيه تزكيةً وكذبًا. ومن ذلك -أيضًا- الألقابُ الحادثة التي
يقصد بها آيةٌ خارقةٌ للعادة مثل: «حُجَّة الله» و«آية الله» و«برهان الدين»
و«حُجَّة الإسلام» لأنَّه لا حجَّة لله على عباده إلاَّ الرسل، ومن هذا القبيل
-أيضا- التسمي ﺑ«سيِّد الناس» أو «سيِّد العرب» أو «سيِّد العلماء» أو «سيِّد
القضاة».



- وما كان من
الأسماء فيه ذمٌّ وقُبح وذِكرٌ سيءٌ مثل: «حَزَن» و«شِهاب» و«ظالم» و«ناهد»
(٣)
و«غادة»
(٤)،
و«كاهن» أو «كاهنة»، و«عاصية»
(٥)
و«جهنَّم» و«سعير» و«سَقَر» و«حُطَمة» و«الأعور» و«الأبرص» و«الأجرب» و«الأعمش»
ونحو ذلك.



- وما كان من
الأسماء التي يُحتمَل فيها التشاؤمُ بنفيها مثل: «نجيح» و«بركة» و«أفلح» و«يسار» و«رباح»
(٦).



- ويُكره التسمي بأسماءِ الملائكةِ مثل: «جبريل» و«مكائيل» و«إسرافيل»
لكونها أسماءً خاصَّة بهم، ويرتقي الحكم إلى الحرمة إذا سُمِّيت البناتُ بأسماء
الملائكةِ مثل: «ملاك» و«مَلَكَة» لما فيها من مضاهاة المشركين في جعلهم
الملائكةَ بناتِ الله.



فإذا خلت الأسماء
من جملة ضوابط الأسماء المندرجة تحت حكم التحريم والكراهة السالفة البيان فلا
أعلم ما يُخْرِجُ التسميةَ بالشهور والمناسبات الدينية أو الفَصْليةِ عن الأصلِ
المبيح إذا قُصد بها تمييزُ شخصٍ عن غيره لحدوثِ التزامنِ والتطابق، اللهمّ
إلاّ إذا تعلّقت بها عادةٌ منكرةٌ أو اعتقادٌ فاسدٌ فيُمنع من أجله، وقد كان من
شأنِ العرب في تسميةِ أولادها بأسماءِ الجمادِ والحيوانِ وبعضِ الشهور مثل:
«جبل» و«صفوان» و «صخر» و«جعفر» و «بدر» و«قمر» و«نجم» و«ثريا» ومن أسماءِ
الحيوان مثل: «أسد» و«ليث» و«فهد» و«ثعلب» ومن الشهور مثل «الربيع»
(٧)
ومنه «سعد بن الربيع»
(٨)
و«أبو العاص بن الربيع»
(٩)
حيث كانوا يقصدون من وراء هذه الأسماءِ تمييزَ شخصٍ عن غيره أولاً، والتطلعَ
-ثانيا- إلى تحقيقِ الملازمةِ الوصفيةِ الكامنةِ في الاسمِ مستقبلاً في سلوكِ
الولد وسيرته، تلك الوصفيةُ التي تدلُّ على معانٍ جميلةٍ وجليلةٍ كالقوَّة
والشجاعةِ والعلوِ والتدبيرِ والتفكيرِ والوفاءِ والصلابةِ والشهامةِ
والأمانةِ، ونحو ذلك مما يحتاج إليه في مواقف العزَّة والحروبِ.



وهذا المعنى من
التلازم الحقيقي أو الوصفي مراعًى في كلام النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم،
فقد قيل أنّه كنَّى عبدَ الرحمن بن صخر الدوسي بأبي هريرة رضي الله عنه،
والمشهور عنه أنه كُنِّيَ بأولاد هرة برِّيَّة وجدها فأخذها في كمِّه فكُنِّيَ
بها
(١٠).
ولَقَّب النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم خالدَ بنَ الوليدِ رضي الله عنه
بأنَّه «
سَيْفٌ مِنْ سُيوفِ اللهِ»
(١١)
من إضافة المخلوق إلى الخالق لملازمته الجهاد في سبيل الله ونحو ذلك.



هذا، وإن كان
الأصلُ في هذه الأسماء الحلّ والإباحة إلاَّ أنَّ المطلوبَ من الآباء تحسينُ
أسماء أولادهم لأنهم يُدْعَون يوم القيامة بأسمائهم وأسماءِ آبائهم كما صحَّ عن
ابنِ عمرَ رضي الله عنه أنَّ النبي صلَّى الله عليه وآله وسلم قال: «
إِنَّ
الغَادِرَ يُرْفَعُ لَهُ لِوَاءٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يُقَالُ: هَذِهِ غَدْرَةُ
فُلاَنِ بْنِ فُلاَنٍ
»
(١٢)،
وقد بوّب له البخاري رحمه الله: «باب ما يدعى الناس بآبائهم»، ولا شك أنّ: «
أَحَبّ
الأَسْمَاءِ إِلَى اللهِ عَبْدُ اللهِ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ
»
(١٣)
وكلّ ما أضيف إلى الله سبحانه فهو أولى وأفضل.




والعلم عند الله تعالى، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله على
محمد وآله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين وسلم تسليمًا.



الجزائر
في: 9 من صفر 1431ﻫ
الموافق ﻟ: 24 يناير 2010م







١-

وفي حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ النبي صلَّى الله عليه وآله
وسلَّم قال: «
أَغْيَظُ رَجُلٍ عِنْدَ
اللهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَأَخْبَثُهُ وَأَغْيَظُهُ عَلَيْهِ رَجُلٌ
يُسَمَّى مَلِكَ الأَمْلاكِ، لاَ مَلِكَ إلاَّ اللهُ
».
[أخرجه البخاري في «الأدب»: (6205)، ومسلم في «الآداب»: (5610)]






٢-

وفي الصحيحين: «
أَنَّهُ غَيَّرَ اسْمَ
برَّةٍ إلى اسْمِ زَيْنَبَ
» -وهي زينبُ بنتُ جحش رضي
الله عنها. [أخرجه البخاري في «الأدب»: (6192)، ومسلم في «الآداب»:
(2141) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه].





٣-

«ناهد»: «هي المرأة التي كعب ثديها وارتفع عن الصدر فصار لها حجم»
[انظر «المعجم الوسيط»: (2/957)].





٤-

«غادة»: «هي المرأة الناعمة اللينة البينة الغَيَدِ» [انظر: «المعجم
الوسيط»: (2/667)، و«فتح الباري» لابن حجر: (10/576)].





٥-

وصحَّ من حديث ابن عمر رضي الله عنهما «أنَّ النبي صلَّى الله عليه
وآله وسلَّم غيّر اسم عاصية وقال: «
أَنْتِ
جَمِيلَةُ
»» [أخرجه مسلم في «الآداب» (2139)].





٦-

وقد ثبت من حديث سمرة بن جندب رضي الله عنه عن النبي صلّى الله عليه
وآله وسلّم أنّه قال: «
لاَ تُسَمِّ
غُلاَمَكَ رَبَاحًا وَلاَ يَسَارًا وَلاَ أَفْلَحَ وَلاَ نَافِعًا
»
[أخرجه مسلم في «الآداب»: (2139)، وأبو داود في «الأدب»: (4938)،
والترمذي في «الأدب»: (2836)].





٧-

من «أربعت الأرض» إذا أخصبت لأنّه شهرُ العنب والخضار والمطر، كانوا
يقيمون فيه عمارة ربعهم.





٨-

هو الصحابي سعدُ بن الربيع الأنصاري الخزرجي البدري النقيب رضي الله
عنه الذي آخى النبيُ صلَّى الله عليه وآله وسلَّم بينَه وبين عبد
الرحمن بن عوف، ومات يوم أحد شهيدًا. [انظر: «الاستيعاب» لابن عبد
البر: (4/145)، «سير أعلام النبلاء» للذهبي: (1/318)، «الإصابة» لابن
حجر: (4/144)].





٩-
هو أبو العاص بن الربيع القرشي صهرُ النبي صلَّى الله عليه وآله وسلَّم
وزوجُ ابنته زينب، وهو والد أمامة التي كان يحملها النبي صلَّى الله
عليه وآله وسلَّم في صلاته، وهو ابنُ أخت أمِّ المؤمنين خديجةَ بنتِ
خويلد وأمُّه هالةُ بنتُ خويلد توفي سنة (12
).
[انظر ترجمته في: «سير أعلام النبلاء» للذهبي: (1/330)].





١٠-


انظر: «سير أعلام النبلاء» للذهبي: (2/579)، و«تهذيب التهذيب» لابن حجر:
(12/263) وقد أخرج الترمذي في «المناقب» (5/686) باب مناقب أبي هريرة رضي
الله عنه، عن عبد الله بن رافع قال: «قلت لأبي هريرة: «لم كُنيت أبا
هريرة؟» قال: «أمَا تفرق مني؟»، قلت: «بلى والله إني لأهابك»، قال: «كنت
أرعى غنمَ أهلي وكانت لي هريرة صغيرة فكنت أضعها بالليل في شجرة فإذا كان
النهار ذهبت بها معي فلعبت بها فكنوني أبا هريرة» والحديث حسّنه الألباني
في «صحيح الترمذي» (3840).





١١-

أخرجه البخاري كتاب «المناقب»، مناقب خالد بن الوليد رضي الله عنه: (2/
278)، من حديث أنس رضي الله عنه.





١٢-

أخرجه البخاري كتاب «الأدب»، باب ما يدعى الناس بآبائهم: (3/253)، من
حديث ابن عمر رضي الله عنهما.






١٣-

أخرجه مسلم كتاب «الآداب»: (2/1023)، رقم: (2133)، وأبو داود كتاب
«الأدب»، باب في تغيير الأسماء: (4949)، من حديث ابن عمر رضي الله
عنهما.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://islamancient.com/
 
ضوابطُ الأسماء المنهي عنها.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نكتة في أغلاط الأسماء
» اللعبة التى يبحث عنها الجميعBattlefield 2
»  قاموا بها الرجال - الحمد لله : تم الانتهاء من موقع نصرة أمنا عائشة رضي الله عنها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طالب العلم و المعرفة - تلمسان -  :: إسلاميات-
انتقل الى: