وفي ضوء ذلك تم حذف أربع عبارات لعدم الدلالة الإحصائية لمعاملات تميزها، نظراَ لضعف معاملات ارتباطها بالدرجة الكلية وهي : العبارة رقم (3) في بعد التكيف الاجتماعي حيث بلغ معامل تميزها (0.05)، والعبارتان رقم (28) و(35) في بعد التكيف الدراسي، وبلغت معاملات تميزهما (0.03) و(0.11) على التوالي، والعبارة رقم (46) في بعد التكيف الصحي.
وأصبح المقياس القابل للتطبيق يتكون من (63) عبارة موزعة على أبعاده الخمسة على النحو التالي (12) عبارة لبعد التكيف الاجتماعي، و(13) عبارة لبعد التكيف الأسري، و(13) عبارة لبعد التكيف الدراسي، و(13) عبارة لبعد التكيف الصحي، و(12) عبارة لبعد التكيف الانفعالي.
ثامناً : تقنين المقياس :
مر تقنين المقياس بعدد من الخطوات بدأت باختيار عينة التقنين ثم التأكد من الصدق البنائي، ثم حساب الصدق العاملي، ومعاملات الثبات، ثم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لأبعاد المقياس، وتوضيح التوزيع التكراري لدرجات عينة التقنين، ومقارنة المتوسطات الحسابية ومعاملات التميز لكل عبارة من عبارات المقياس، وكشف دلالة الفروق بين استجابات أفراد عينة التقنين باختلاف خصائصهم الديموغرافية.
8/1 - عينة التقنين :
بلغ عدد مراكز محو الأمية في مدينة الرياض (29) مركزاً في العام الدراسي 1423/1424هـ (2002/2003م)، ووصل مجموع الدارسين بها (2538) دارساً. تم سحب عينة عشوائية طبقية متدرجة بواقع ثلث (33.3%) من مجموع مراكز محو الأمية وتعليم الكبار بمدينة الرياض وبلغ عددها (10) مراكز هي : مركز التيسير، وطيبة، والعز بن عبد السلام، وجرير، وجابر بن عبد الله، والقادسية، وأسامة بن منقذ، وخباب بن الأرث، وابن العميد، والجوهري. ثم سحب عينة عشوائية من الدارسين بواقع 10%، وبلغ عدد أفراد عينة التقنين التي طبق عليها المقياس 254 دارساً، وبعد فحص الاستمارات التي استعادها الباحث استبعد منها 14 استمارة، وتم تصحيح (240) استمارة، واستخدم برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإحصائية SPSS في تحليل بياناتها عن طريق مركز البحوث التربوية بكلية التربية بجامعة الملك سعود. والجدول رقم (3) يوضح بعض سمات أفراد العينة وفقا لخصائصها الديمغرافية.
جدول رقم (3)
توزيع عينة تقنين المقياس وفقا لخصائصها الديمغرافية
المتغير فئات المتغير العدد النسبة المئوية
مركز الإشراف التربوي جنوب الرياض 69 28.8
غرب الرياض 21 8.8
شمال الرياض 13 5.4
شرق الرياض 54 22.5
وسط الرياض 82 34.5
السنة الدراسية الأولى 55 22.9
الثانية 73 30.4
الثالثة 112 46.7
العمر 25 عاما فأقل 154 64.2
من 26 عاماً إلى أقل من 35 عاما 37 15.4
من 35 إلى أقل من 45 عاماً 13 5.4
من 45 عاما فأكثر 36 15.0
الحالة الاجتماعية متزوج 94 39.2
أعزب 146 60.8
البيئة الاجتماعية حاضرة 128 53.3
قرية 44 18.3
بادية 68 28.4
الوظيفة وظيفة إدارية 22 9.2
وظيفة مهنية 20 8.3
وظيفة عسكرية 61 2.4
أعمال حرة 137 57.4
عدد مرات الرسوب بدون رسوب 215 89.6
مرة واحدة 25 10.4
ويتضح من الجدول رقم (3) أن (57%) من أفراد العينة يدرسون في مراكز محو الأمية وتعليم الكبار التي يشرف عليها مركز الإشراف التربوي بشرق ووسط الرياض. وأن (46.7%) من أفراد العينة يدرسون بالسنة الثالثة، وأن معظمهم (60.8%) من العزاب، وأن الغالبية العظمى (89.6%) يمضون في دراستهم دون رسوب، وأن (57%) يشتغلون بالأعمال الحرة.
8/2 – الصدق البنائي للمقياس :
لا يمكن الاكتفاء بمعاملات التمييز للتأكد من صدق المقياس. وإنما يرى أيكن أنه من المفيد في بناء الاختبارات والمقاييس التحقق من الصدق البنائي للتحقق من مدى ارتباط الدرجات على الاختبار بمقاييس السلوك (Aiken, 1982, P. 65)، ويشير السيد إلى أن الصدق البنائي يقاس بالتجانس الداخلي Internal Consistency لاختبار مدى تماسك مفرداته (السيد، 1979، ص 556)، ويعتقد دالين أن طريقة التجانس الداخلي تعد كافية للتأكد من صدق المقاييس الجديدة (فان دالين، 1993، ص 448).
ويتم التأكد من الصدق البنائي في المقياس الحالي مقياس التكيف لدى الدارسين بمراكز محو الأمية وتعليم الكبار باستخدام معامل ارتباط التوافق بين درجة العبارة الواحدة والدرجة الكلية للمقياس من ناحية، وبين درجة العبارة الواحدة والدرجة الكلية للمحور الذي يتضمنها من ناحية أخرى، ثم حساب مصفوفة الارتباط بين أبعاد المقياس المختلفة من ناحية ثالثة. والجدول رقم (4) يوضح معاملات ارتباط التوافق بين درجات كل عبارة والدرجة الكلية للمقياس.
جدول رقم (4)
معاملات الارتباط بين درجة كل عبارة والدرجة الكلية لجميع عبارات المقياس
رقم العبارة معامل الارتباط رقم العبارة معامل الارتباط رقم العبارة معامل الارتباط رقم العبارة معامل الارتباط
1 0.27** 17 0.28** 33 0.41** 49 0.54**
2 0.29** 18 0.46** 34 0.22* 50 0.48**
3 0.22* 19 0.38** 35 0.23** 51 0.53**
4 0.36** 20 0.36** 36 0.55* 52 0.59**
5 0.31** 21 0.30** 37 0.31** 53 0.50**
6 0.35** 22 0.57** 38 0.53** 54 0.52**
7 0.28** 23 0.21** 39 0.34** 55 0.51**
8 0.25** 24 0.32** 40 0.38** 56 0.31**
9 0.30** 25 0.20** 41 0.50** 57 0.39**
10 0.33** 26 0.23** 42 0.47** 58 0.50**
11 0.30** 27 0.22* 43 0.54** 59 0.48**
12 0.22** 28 0.21** 44 0.55** 60 0.32**
13 0.48** 29 0.20** 45 0.42** 61 0.44**
14 0.49** 30 0.43** 46 0.62** 62 0.57**
15 0.27** 31 0.22** 47 0.37** 63 0.45**
16 0.24** 32 0.46** 48 0.46**
** دال إحصائياً عند مستوى (0.01).
ويلاحظ من الجدول رقم (4) أن جميع قيم معاملات الارتباط تشير إلى دلالتها الإحصائية عند مستوى (0.01). وهذا يعني أن مفردات المقياس متماسكة، مما يدل على التجانس الداخلي للمقياس. والجدول رقم (5) يوضح قيم معاملات ارتباط التوافق بين درجة كل عبارة والدرجة الكلية لجميع عبارات البعد الذي تنتمي إليه.
جدول رقم (5)
معاملات الارتباط بين درجة كل عبارة والدرجة الكلية لجميع عبارات البعد الذي تنتمي إليه
رقم العبارة معامل الارتباط رقم العبارة معامل الارتباط رقم العبارة معامل الارتباط رقم العبارة معامل الارتباط
التكيف الاجتماعي 16 0.45** 32 0.47** 48 0.58**
1 0.41** 17 054.** 33 0.32** 49 0.64**
2 0.46** 18 0.53** 34 0.42** 50 05.9**
3 0.26** 19 0.55** 35 0.49** 51 0.60**
4 0.45** 20 0.42** 36 0.57** التكيف الانفعالي
5 0.40** 21 0.63** 37 0.39** 52 0.57**
6 0.34** 22 0.26** 38 0.55** 53 0.59**
7 0.41** 23 0.44** التكيف الصحي 54 0.65**
8 0.40** 24 0.22** 39 0.43** 55 0.60**
9 0.31** 25 0.25** 40 0.44** 56 0.52**
10 0.33** التكيف الدراسي 41 0.46** 57 0.60**
11 0.33** 26 0.34** 42 0.60** 58 0.68**
12 0.31** 27 0.46** 43 0.51** 59 0.64**
التكيف الأسري 28 0.43** 44 0.68** 60 0.50**
13 0.43** 29 0.42** 45 0.68** 61 0.60**
14 0.21** 30 0.43** 46 0.47** 62 0.73**
15 0.21** 31 0.43** 47 0.66** 63 0.60**
** دال إحصائياً عند مستوى (0.01)
يتضح من الجدول رقم (5) أن جميع معاملات الارتباط دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) من الثقة، وهذا يشير إلى أن عبارات المقياس متماسكة، وتنتمي كل عبارة إلى البعد الذي يتضمنها.
والجدول رقم (6) يوضح مصفوفة الارتباط بين أبعاد المقياس بعضها ببعض، وبين كل بعد وجميع أبعاد المقياس.
جدول رقم (6)
مصفوفة الارتباط بين أبعاد المقياس
أبعاد المقياس التكيف الاجتماعي التكيف الأسري التكيف الدراسي التكيف الصحي التكيف الانفعالي مجموع الأبعاد
التكيف الاجتماعي 1.00 0.39** 0.34** 0.27** 0.21** 0.54**
التكيف الأسري 1.00 0.54** 0.52** 0.45** 0.75**
التكيف الدراسي 1.00 0.51** 0.49** 0.76**
التكيف الصحي 1.00 0.70** 0.86**
التكيف الانفعالي 1.00 0.79**
مجموع الأبعاد 1.00
** دال إحصائيا عند مستوى (0.01).
ويكشف الجدول رقم (6) عن أن قيمة معاملات الارتباط بين أبعاد المقياس نفسها تراوحت بين (0.21) في حدها الأدنى بين بعدي التكيف الصحي والانفعالي، وبين (0.70) في حدها الأعلى بين بعدي التكيف الصحي والانفعالي. وأن معاملات الارتباط بين أي بعد من أبعاد المقياس والدرجة الكلية لجميع أبعاد المقياس تراوحت بين (0.54) في حدها الأدنى بين بعد التكيف الاجتماعي والدرجة الكلية وبين (0.86) في حدها الأعلى بين بعد التكيف الصحي والدرجة الكلية للمقياس. وأن جميع معاملات الارتباط ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01). وهذا يشير إلى أبعاد المقياس متناسقة وأن مفرداته المتماسكة.
8/3 - الصدق العاملي :
تكونت صورة المقياس المعدة للتطبيق من (63) عبارة من أصل (70) عبارة تضمنتها الصورة الأولية للمقياس وذلك بعد حذف (3) عبارات بناءً على اتفاق المحكمين، و (4) عبارات لحصولها على عامل تمييز منخفض غير دال إحصائياً في الدراسة الاستطلاعية للمقياس.
وقد طبق المقياس بعد تعديله وكتابته مرة أخرى على عينة مكونة من (240) دارساً تم اختيارهم عشوائياً من عشرة مراكز من مراكز محو الأمية وتعليم الكبار بمدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية. وتم إجراء التحليل العاملي Factor Analysis على مستوى الفقرات البالغ عددها (63) عبارة باستخدام طريقة تحليل المكونات الرئيسة Principle Component Method وذلك للتأكد من صدق بناء المقياس، كما تم استخدام تطوير الفاريماكس Varimax Rotation التي تعد أكثر الأساليب استخداماً في التحليل العاملي (العامري والفوزان، 1997، ص 339).
وأشارت نتائج التحليل العاملي، ونتائج تحليل العبارات إلى ضرورة استبعاد ثلاث عناصر لعدم انتمائها الواضح لأي من الأبعاد الخمسة التي تضمنها المقياس ولتمتعها بتميز سالب من جهة أخرى والاحتفاظ بالعبارات الباقية وعددها ستون عبارة موزعة على الأبعاد الخمسة بواقع (12) عبارة لكل بعد.
وقد استوعبت العوامل الخمسة المذكورة ما قيمته (79%) من مجموع التباين الكلي، كما تجاوزت قيمة الجذر الكامن لكل منها الواحد، وبذلك تحقق صدق الافتراض الذي تم على أساسه بناء عبارات المقياس والجدول رقم (7) يبين العوامل الخمسة المكونة لمدى التكيف وتسمياتها وتشبع العبارات بعواملها.
جدول رقم (7)
العوامل الخمسة المكونة لمقياس مدى التكيف وتسمياتها وتشبعات العبارات بعواملها
الرقم البعد وعباراته التشبع
1 البعد الأول : التكيف الاجتماعي
أبادر إلى مشاركة الآخرين في أفراحهم وأحزانهم 0.40
2 يسهل علي إقامة علاقات اجتماعية مع الآخرين 0.29
3 أشعر أن العديد من العادات الاجتماعية ليس لها أهمية 0.35
4 أشعر بالارتياح عندما أكون مع الناس 0.34
5 أفضل أن يكون لدي عدد قليل من الأصدقاء المقربين بدلاً من عدد كبير من المعارف 0.30
6 استمتع بالمشاركة في المناسبات الاجتماعية لأنها تجمعني بالناس 0.43
7 أجد صعوبة بالمشاركة في المناقشة الجماعية 0.44
8 تربطني علاقات جيدة مع الجيران 0.46
9 أشعر بأن هناك من يكن لي العداء 0.59
10 أجد متعة في استغابة الآخرين 0.22
11 أتردد في الدخول إلى مكان يوجد فيه مجموعة من الناس 0.34
12 أجد متعة في المشاركة بالأعمال الخيرية 0.35
13 البعد الثاني : التكيف الأسري
يقوم أفراد أسرتي بأشياء تعجبني 0.34
14 أعيش حياة أسرية سعيدة 0.32
15 أشعر أن أفراد أسرتي يتوقعون مني ما أفعله لهم. 0.36
16 أشعر أن الأعمال المنزلية عبء ثقيل علي 0.22
17 بيني وبين أفراد أسرتي مشكلات كثيرة. 0.28
18 ينتقدني أفراد أسرتي على الأعمال التي أقوم بها داخل المنزل 0.26
19 يتسم جو أسرتي بالمودة والألفة 0.20
20 ألتزم الصمت في المنزل لأتجنب المشكلات مع أسرتي 0.29
21 تسيطر علي رغبة قوية في ترك المنزل 0.22
22 أتعاون مع أفراد أسرتي في تدبير أمور المنزل 0.25
23 أشعر بالخوف من تصرفات أحد أفراد أسرتي 0.36
24 أفضل الأوقات لدي هي التي أقضيها داخل المنزل 0.39
25 البعد الثالث : التكيف الدراسي
أجد متعة في الدارسة 0.31
26 أشعر بأن المدرسين لديهم خبرة كافية في التعامل مع الدارسين 0.54
27 أجد صعوبة في التحضير لواجباتي الدراسية 0.23
28 أبذل ما لدي من جهد للاستمرار في الدراسة 0.48
29 لدي القدرة على مواجهة الصعوبات الدراسية والتغلب عليها 0.32
30 أشعر أن المدرسين لا يقدروني كما يجب .34
31 أشعر بالسعادة عندما يسألني الآخرون عن أموري الدراسية 0.41
32 أعتقد بأن الدراسة مضيعة للوقت 0.34
33 أجد صعوبة في التوفيق بين الدراسة وأمور البيت 0.38
34 استمتع بالوقت الذي أقضيه في الحديث عن الدراسة 0.33
35 أشعر بالشرود الذهني عند قرب موعد الدراسة 0.20
36 أشعر بالملل من الدراسة 0.23
37 البعد الرابع : التكيف الصحي
تتكرر إصابتي بالصداع 0.28
38 أتمتع بمناعة طبيعية ضد المرض 0.22
39 أعاني من ضعف في البصر 0.43
40 أشعر أن صحتي على ما يرام 0.27
41 أعاني من الإرهاق أكثر من زملائي بالدراسة 0.33
42 أشعر بالحيوية عندما استيقظ من النوم في الصباح 0.37
43 أواجه مشكلات صحية مزمنة 0.40
44 أحس بالتعب في معظم الأوقات 0.30
45 أشعر بقوة بدنية عامة 0.21
46 أشعر بالحاجة إلى الراحة أكثر من زملائي الآخرين 0.49
47 أشعر أنني بحاجة إلى عناية طبية متكررة 0.43
48 أعتقد أن وزني كما يجب أن يكون 0.39
49 البعد الخامس : التكيف الانفعالي
أشعر بالوحدة حتى لو كنت بين الآخرين 0.20
50 أعتقد أنه لا يوجد شيء واضح يزعجني 0.28
51 أحس أن أعصابي هادئة 0.27
52 أغضب لأتفه الأسباب 0.23
53 أعاني من الخجل 0.21
54 يسمعني الآخرون عبارات التقدير 0.21
55 ينتابني القلق كثيراً 0.20
56 أجد متعة في التحدث أمام الآخرين 0.28
57 أجد دائما من أتحدث إليه عن مشكلاتي 0.33
58 أميل إلى تركيز انتباهي فيما أقوم به من أعمال 0.34
59 أشعر كأنني معزول عن العالم 0.26
60 يتغير مزاجي دون سبب ظاهر 0.22
8/4 - ثبات المقياس :
تم حساب معامل الثبات للمقياس في صورته النهائية والذي بلغ عدد عباراته (60) عبارة بطريقتين : أولهما باستخدام التجزئة النصفية بين العبارات ذوات الأرقام الفردية والفقرات ذوات الأرقام الزوجية. وثانيهما باستخدام معامل كرونباخ ألفا حيث يرى غنيم أن الثبات بهذه الطريقة يمثل الحد الأدنى للثبات الحقيقي للمقياس (غنيم، 1985، ص 47 – 48). والجدول رقم (
يوضح معاملات ثبات المقياس.
جدول رقم (
معامل ثبات المقياس
مسلسل أبعاد المقياس معامل ثبات التجزئة النصفية معامل ثبات ألفاكرونباخ
1 التكيف الاجتماعي 0.427 0.556
2 التكيف الأسري 0.742 0.701
3 التكيف الدراسي 0.663 0.737
4 التكيف الصحي 0.863 0.864
5 التكيف الانفعالي 0.877 0.865
معامل ثبات المقياس 0.745 0.906
ويكشف الجدول رقم (
عن أن معامل ثبات المقياس باستخدام التجزئة النصفية بلغ (0.745) وباستخدام ألفا كرونباخ وصل إلى (0.906). ويكشف الجدول أن الحد الأدنى لمعاملات الثبات سواء بالتجزئة النصفية (0.437) أو بمعادلة ألفا كرونباخ (0.556) كانا من نصيب بعد التكيف الاجتماعي، أما أن الحد الأعلى لمعاملات الثبات وفقاً للتجزئة النصفية فقد بلغ (0.877) ووفقا لمعادلة ألفاكرونباخ فقد بلغ (0.865) وكانا من نصيب التكيف الانفعالي.
وبصفة عامة يلاحظ أن معاملات ثبات المقياس دالة إحصائياً عند مستوى (0.01)، مما يشير إلى أن المقياس توفر له درجة عالية من الثبات تناسب أغراض البحث العلمي وتحقق موثوقية في ثبات نتائجه عند تطبيقه لقياس مدى التكيف لدى الدارسين في مراكز محو الأمية وتعليم الكبار.
8/5 – تقنين المقياس :
بعد تصحيح استجابات أفراد عينة الدراسة البالغ عددها 240 دارساً تم حساب المتوسط الحسابي، والوسيط والمنوال والانحراف المعياري لدرجاتهم على مقياس مدى تكيف الدارسين بمراكز محو الأمية وتعليم الكبار بالمملكة العربية السعودية. ويوضح ذلك الجدول رقم (9).
جدول رقم (9)
المتوسط الحسابي والوسيط والمنوال والانحراف المعياري لدرجات أفراد عينة التقنين على مقياس مدى التكيف
عدد أفراد العينة المتوسط الحسابي الوسيط المنوال الانحراف المعياري
240 215.30 223 225 35.80
ويلاحظ من الجدول (9) أن قيم المتوسط الحسابي، والوسيط، والمنوال متقاربة إلى درجة كبيرة، مما يشير إلى أن درجات أفراد عينة التقنين على مقياس مدى التكيف قريبة جدا من التوزيع الطبيعي. أما الجدول رقم (10) فيوضح المتوسط الحسابي والوسيط والمنوال والانحراف المعياري لكل بعد من أبعاد المقياس.
جدول رقم (10)
المتوسط الحسابي والوسيط والمنوال والانحراف المعياري لدرجات أفراد عينة التقنين
موزعة على أبعاد مقياس مدى التكيف
البعد المتوسط الحسابي الوسيط المنوال الانحراف المعياري
التكيف الاجتماعي 42.51 43.00 42.00 7.61
التكيف الأسري 41.88 43.00 45.00 8.61
التكيف الدراسي 46.80 48.00 48.00 8.96
التكيف الصحي 42.26 45.00 48.00 11.21
التكيف الانفعالي 41.85 44.00 42.00 11.05
ويكشف الجدول رقم (10) عن تجانس استجابات أفراد عينة الدراسة حول أبعاد التكيف الاجتماعي والأسري والدراسي بقيم متقاربة للوسط الحسابي والوسيط والمنوال وبانحراف معياري يتراوح بين (7.61 و 8.96) لهذه الأبعاد. أما بالنسبة لبعدي التكيف الانفعالي والتكيف الصحي فقد ارتفعت قيمة الانحراف المعياري إلى (11.05) و (11.21) وهذا يشير إلى تشتت استجابات أفراد عينة التقنين إلى حد ما بعيدا عن المتوسط.
والجدول رقم (11) يوضح التوزيع التكراري لدرجات أفراد عينة التقنين على مقياس مدى التكيف للدارسين في مراكز محو الأمية وتعليم الكبار.
جدول رقم (11)
التوزيع التكراري لدرجات أفراد عينة التقنين على مقياس مدى التكيف
التسلسل فئة الدرجة التكرار النسبة المئوية التكرار المتجمع الصاعد للنسبة المئوية
1 100 – 109 1 0.4 0.4
2 110 – 119 2 0.8 1.2
3 120 – 129 3 1.2 2.4
4 130 – 139 3 1.2 3.6
5 140 – 149 4 1.6 5.2
6 150 – 159 5 2.1 7.3
7 160 – 169 6 2.5 9.8
8 170 – 179 9 3.8 13.6
9 180 – 189 17 7.1 20.7
10 190 – 199 21 8.8 29.5
11 200 – 209 23 9.6 39.1
12 210 – 219 25 10.4 49.5
13 220 – 229 26 10.8 60.3
14 230 – 239 27 11.3 71.6
15 240 – 249 27 11.3 82.9
16 250 – 259 22 9.2 92.1
17 260 – 269 12 5.0 97.1
18 270 – 279 7 2.9 100.0
المجموع 240 100.0
ويتضح من الإحصائيات الواردة في الجدول رقم (11) أن 33,43 % من المستجيبين تراوحت درجات التكيف لديهم بين 220 و249، يضاف إليهم 17,1 % تراوحت درجات التكيف لديهم بين 250 و259. وهنا يعني أن الدارسين يتميزون بمستوى تكيف مرتفع. وتوضح الإحصائيات عدم وجود أشخاص ذوي مستوى تكيفي منخفض وذلك وفق معايير تصحيح الإجابات الواردة في نهاية الدراسة.
ولمعرفة أثر الفئة العمرية والمستوى الدراسي والوظيفة والبيئة الاجتماعية وتبعية مركز محو الأمية وتعليم الكبار لمكتب الإشراف التربوي على استجابات أفراد عينة الدراسة على مقياس مدى التكيف تم إجراء تحليل التباين الأحادي لتوضيح دلالة الفروق الإحصائية الناجمة من تلك المتغيرات والجدول رقم (12) يوضح ذلك.
جدول رقم (12)
نتائج تحليل التباين لدلالة الفروق بين استجابات أفراد عينة التقنين نحو مقياس مدى التكيف للدارسين في مراكز محو الأمية وتعليم الكبار باختلاف بعض المتغيرات
المتغير مصدر التباين درجة الحرية مجموع المربعات متوسط المربعات قيمة ف الدلالة الإحصائية
مكتب الإشراف التربوي بين المجموعات 4 9786.6428 2446.661 1.939 0.105
داخل المجموعات 235 296483.7572 1261.633
المستوى الدراسي بين المجموعات 2 4041.0927 2020.546 1.706 0.184
داخل المجموعات 237 280707.4926 1184.420
العمر بين المجموعات 3 6129.5985 2043.199 1.539 0.205
داخل المجموعات 236 313317.1400 1327.615
الوظيفة بين المجموعات 3 8245.6913 2748.564 2.209 0.112
داخل المجموعات 236 293644.6520 1244.257
البيئة الاجتماعية بين المجموعات 2 5531.3700 2765.685 2.349 0.097
داخل المجموعات 237 279046.9284 1177.413
ويتضح من الجدول رقم (12) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة التقنين لمقياس مدى التكيف للدارسين في مراكز محو الأمية وتعليم الكبار تعزى إلى متغيرات : مكتب الإشراف التربوي، أو الفئة العمرية، أو طبيعة الوظيفة، أو المستوى الدراسي أو البيئة الاجتماعية، وهذا يشير إلى تشابه أداء أفراد عينة التقنين على مقياس مدى التكيف لا يختلف باختلاف هذه المتغيرات.
ولتحديد أثر الحالة الاجتماعية وعدد مرات الرسوب على استجابات أفراد عينة التقنين على مقياس التكيف تم إجراء اختبار ( ت T. Test) لتوضيح دلالة الفروق الإحصائية الناجمة عن هذين المتغيرين. والجدول رقم (13) يوضح نتائج الاختبار التائي.
جدول رقم (13)
نتائج الاختبار التائي لدلالة الفروق بين استجابات أراد عينة التقنين على مقياس مدى تكيف الدارسين الكبار بمراكز محو الأمية وتعليم الكبار
المتغير الفئة العدد المتوسط الانحراف المعياري قيمة ت الدلالة الإحصائية
الحالة الاجتماعية متزوج 94 226.68 32.173 180 0.74
غير متزوج 146 219.51 34.66
مرات الرسوب بدون رسوب 215 216.83 34.98 1.74 0.093
مرة فأكثر 25 202.12 40.60
ويكشف الجدول (13) عن أن قيمة (ت) غير دالة إحصائياً أمام متغيري الحالة الاجتماعية ومرات الرسوب، مما يشير إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة التقنين تعزي إلى كونهم متزوجين أو غير متزوجين أو كونهم لم يرسبوا إطلاقاً أو أنهم رسبوا مرة فأكثر، وهذا يعني أن استجابتهم لمقياس مدى التكيف لم يتأثر بهذين المتغيرين.
8/6 - معيارية المقياس :
لم تكشف نتائج تحليل التباين الأحادي أو نتائج اختبار (ت) عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات أفراد عينة التقنين تعزى إلى الفئة العمرية أو الحالة الاجتماعية أو المستوى الدراسي، أو طبيعة الوظيفة، أو مكتب الإشراف التربوي الذي يشرف على مركز محو الأمية وتعليم الكبار، أو مرات رسوب الدارس من عدمه، أو البيئة الاجتماعية. وعليه فقد حسبت معايير المقياس لعينة التقنية بصرف المتغيرات الشخصية للدارسين.
8/6/1 - مقابلة الدرجات الخام بالدرجة المئينية والدرجة التائية :
يوضح الجدول رقم (14) مقابلة الدرجات الخام للمقياس بالدرجات المئينية والدرجات التائية.
جدول رقم (14)
الدرجات الخام والدرجة المئينية والدرجة التائية على مقياس التكيف
الدرجة الخام الدرجة المئينية الدرجة التائية الدرجة الخام الدرجة المئينية الدرجة التائية
60 0.55 7 190 24 43
70 0.64 9 200 30 46
80 0.71 12 210 40 49
90 0.83 15 220 50 51
100 0.92 18 230 61 54
110 1 21 240 72 57
120 2 23 250 84 60
130 3 26 260 93 62
140 5 29 270 97 65
150 6 32 280 98 68
160 7 35 290 99 71
170 10 37 300 100 74
180 14 40
8/6/2 – مقابلة الدرجات الخام بالدرجات التائية :
تم حساب الدرجة التائية المقابلة للدرجات الخام لجميع أفراد عينة التقنين على مجالات مقياس مدى التكيف والجدول رقم (15) يوضح مقابلة الدرجات الخام بالدرجات التائية على أبعاد مقياس التكيف.
جدول رقم (15)
الدرجة الخام والدرجة التائية لأبعاد مقياس التكيف للدارسين في مراكز محو الأمية وتعليم الكبار
الدرجة التائية
الدرجة الخام التكيف الاجتماعي التكيف الأسري التكيف الدراسي التكيف الصحي التكيف الانفعالي
12 6 16 11 23 23
15 10 19 15 26 26
18 14 22 18 28 28
21 18 26 21 31 31
24 22 29 25 34 34
27 16 33 28 36 37
30 30 36 31 39 39
33 34 40 35 42 42
36 38 43 38 44 25
39 41 47 41 47 47
42 45 50 45 50 50
45 49 54 48 52 53
48 53 57 51 55 56
51 57 61 55 58 58
54 61 64 58 60 61
57 65 67 61 63 64
60 69 71 65 66 66
تاسعاً : المقياس
توصلت الدراسة إلى تقنين ومعيارية مقياس التكيف لدى الدارسين في مراكز محو الأمية وتعليم الكبار بالمملكة العربية السعودية، مما يساعد على قياس مدى تكيف الكبار اجتماعياً وأسرياً وانفعالياً ودراسيا وصحيا عند الدراسة في مراكز محو الأمية وتعليم الكبار. وفيما يلي يوضح الباحث الصورة النهائية للمقياس المقنن والمعدل على طبيعة البيئة السعودية وتعليمات تطبيق المقياس وتصحيحه.
9/1 – هدف المقياس :
يهدف هذا المقياس إلى التعرف على ردود الفعل التي يعدل بها الدارس الكبير بناءه النفسي أو السلوكي حتى يتمكن من التوافق مع شروط البيئة المحيطة به أو الخبرات الجديدة التي يواجهها عند التحاقه بمراكز محو الأمية وتعليم الكبار.
9/2 – الصورة النهائية للمقياس :
يتكون المقياس من (60) عبارة تقيس خمسة مجالات رئيسة تمثل أبعاد المقياس وهي : التكيف الاجتماعي، والتكيف الأسري، والتكيف الدراسي، والتكيف الصحي، والتكيف الانفعالي، وعدد العبارات التي يتضمنها كل بعد منها هو (12) عبارة، والجدول (16) يوضح توزيع عبارات المقياس على أبعاده الرئيسة وتوزيع عبارات كل محور على العبارات ذات الاتجاه الموجب، والأخرى ذات الاتجاه السالب.
جدول رقم (16)
توزيع عبارات المقياس على أبعاده الرئيسة
البعد عبارات المقياس النسبة المئوية لعبارات البعد من المقياس
أرقام العبارات
الموجبة عدد العبارات % من البعد أرقام العبارات
السالبة عدد العبارات % من البعد
التكيف الاجتماعي 1-2-4-6-8-12 6 50% 3-5-7-9-10-11 6 50% 12 20%
التكيف الأسري 13-14-15-19-22-24 6 50% 16-17-18-20-21-23 6 50% 12 20%
التكيف الدراسي 25-26-28-29-31-34 6 50% 27-30-32-33-35-36 6 50% 12 20%
التكيف الصحي 38-40-42-45-48 5 41.7% 37-39-41-43-44-46-47 7 58.3% 12 20%
التكيف الانفعالي 50-51-54-56-57-58 6 50% 49-52-53-55-59-60 6 50% 12 20%
ويتضح من الجدول رقم (16) أن (29) عبارة من مجموع عبارات المقياس موجبة الاتجاه وتمثل (48.3 %) من مجموع عباراته في حين أن 31 عبارة من مجموع عبارات المقياس سالبة وتمثل (51.7 %) من مجموع عباراته.
9/3 - تطبيق المقياس :
يمكن للباحث أو المعلم، أو المشرف التربوي، على مراكز محو الأمية وتعليم الكبار أن يطبق المقياس بعد قراءة تعليماته. ويتم التطبيق إما بشكل فردي أو بشكل جماعي. ويستجيب المفحوص (الدارس الكبير) لكل فقرة من فقرات المقياس بوضع علامة (×) أمام كل عبارة في الخانة التي يعتقد أنها تنطبق عليه، ولا يجوز أن يضع أكثر من إشارة للعبارة الواحدة. مع العلم بأن الزمن المخصص للإجابة على المقياس هو ساعة واحدة، ويمكن زيادة الوقت بالنسبة للدارسين الذين يجدون صعوبة في القراءة. وعلى المطبق أن يقوم بما يلي عند تطبيق المقياس :
1 - تحديد الصف أو الفصل الذي سيتم تطبيق المقياس عليه.
2 - دخول الصف/الفصل وتقديم التحية للدارسين وإخبارهم بغرض الزيارة ومضمون المقياس من كونه يشتمل على مواقف يواجهها الناس في حياتهم اليومية، وأن – المطبق – يسعى إلى التعرف على اتجاهاتهم ومشاعرهم وردود أفعالهم نحو هذا الموقف، علما بأن هذه الاتجاهات والمشاعر وردود الأفعال تختلف من شخص إلى آخر، بسبب تباين خبراتهم وتجاربهم الحياتية. وعلى المطبق أن لا يخب الدارسين بأن هذا المقياس يهدف إلى قياس سمات شخصية لديهم.
3 - إخبار الصف/الفصل بأنه لا توجد هناك إجابات صحيحة أو خاطئة، فالإجابة الموضوعية هي التي تعبر عن مشاعرهم واتجاهاتهم الحقيقية.
4 - توضيح طريقة الإجابة عن فقرات المقياس بوضع مثال على السبورة.
5 - التأكيد على الصف/الفصل الإجابة عن جميع الفقرات دون إغفال لأي منها.
6 - الطلب من الصف تعبئة المعلومات الأولية الموجودة على رأس الصفحة الأولى من ورقة الإرشادات الخاصة بالإجابة عن الفقرات.
7 - إخبار الصف/الفصل بأنه لا يترتب على إجاباتهم نجاح أو رسوب وإنها ستستخدم لأغراض البحث العلمي فقط وسيتم التعامل معها بسرية تامة.
8 - إخبار الصف/الفصل بالوقت المحدد للإجابة.
9 - الطلب من الصف/الفصل البدء في الإجابة عن فقرات المقياس وفق ما تم توضيحه سابقاً.
10 - ضبط وقت بدء الإجابة بهدف حساب الزمن المخصص للإجابة عن فقرات المقياس.
11 - الطلب من الصف/الفصل عدم التفكير طويلاً في الإجابة.
12 - توضيح معنى بعض العبارات أو الكلمات الغامضة للدارسين شريطة أن لا يؤثر ذلك على المعنى العام لها. ويمكن قراءة الكلمات أو العبارات التي يجد الدارسون صعوبة في ذلك.
13 - الطلب من الصف/الفصل عدم التحدث مع بعضهم أثناء الإجابة عن فقرات المقياس إذا ما ظهر مثل ذلك.
14 - جمع دفاتر الإجابة بعد انتهاء الوقت المحدد للإجابة عنها وتقديم الشكر للصف/الفصل على حسن اهتمامهم وتعاونهم (المنظمة العربية، 2000، ص 25 – 26).
9/4 - تصحيح المقياس :
يتكون سلم الإجابة عن كل عبارة من عبارات المقياس من خمس مستويات هي (تنطبق بدرجة كبيرة جدا، تنطبق بدرجة كبيرة، تنطبق بدرجة متوسطة، تنطبق بدرجة قليلة، تنطبق بدرجة قليلة جدا) ويتم تصحيح عبارات المقياس على النحو التالي :
1 - النسبة للعبارات ذوات الأرقام (1-2-4-6-8-12-13-14-15-19-22-24-25-26-28-29 –31 –34- 38 - 40-42-45-48-50-51-54-56-57-58) تعطى كل عبارة :
(5) درجات إذا كانت الإجابة عنها تحت مستوى أوافق تماما.
(4) درجات إذا كانت الإجابة عنها تحت مستوى أوافق.
(3) درجات إذا كانت الإجابة عنها تحت مستوى غير متأكد.
(2) درجتان إذا كانت الإجابة عنها تحت مستوى لا أوافق.
(1) درجة واحدة إذا كانت الإجابة عنها تحت مستوى لا أوافق إطلاقا.
2 - النسبة للعبارات ذوات الأرقام (3-5-7-9-10-11-16-17-18-20-21-23-27-30-32-33-35-36-37-39-41-43-44-46-47-49-52-53-55-59-60) تعطى كل عبارة :
(5) درجات إذا كانت الإجابة عنها عند مستوى لا أوافق إطلاقا.
(4) درجات إذا كانت الإجابة عنها عند مستوى لا أوافق.
(3) درجات إذا كانت الإجابة عنها عند مستوى غير متأكد.
(2) درجتان إذا كانت الإجابة عنها عند مستوى أوافق.
(1) درجة واحدة إذا كانت الإجابة عند تحت مستوى أوافق تماما.
3 - تحسب الدرجة الكلية للمستجيب على المقياس بجميع الدرجات التي حصل عليها على كل عبارة من عبارات المقياس، ومن الناحية النظرية فإن أعلى درجة يحصل عليها المستجيب على المقياس (300) وأدنى درجة (60).
4 - تحسب درجة المستجيب على المجال بجمع الدرجات التي حصل عليها عن كل عبارة من العبارات المكونة له.
5 - تصنف الدرجة التي نالها الدارس في ضوء متوسط الوزن النسبي الفارق على النحو التالي:
أ - من 252 درجة فأعلى مستوى تكيف مرتفع جداً.
ب - من 204 إلى 251 درجة مستوى تكيف مرتفع.
ج - من 156 إلى 203 درجة مستوى تكيف متوسط.
د - من 108 إلى 155 درجة مستوى تكيف منخفض.
هـ - أقل من 108 درجة مستوى تكيف منخفض جداً. والملحق رقم (1) يوضح عبارات المقياس في صورته النهائية.
ويحدو الباحث أمل كبير في أن تقوم الجهات المسؤولة عن برامج محو الأمية وتعليم الكبار بتوظيف واستخدام هذا المقياس على نطاق واسع وفي جميع المحافظات للتعرف على حقيقة مدى التكيف لدى الدارسين، حيث إن معرفة هذه الحقائق لها انعكاسات كبيرة على المسائل المرتبطة بالرسوب والتسرب والإعادة التي تحد من الجدوى الاقتصادية لبرامج محو الأمية. وتعتبر من منظور آخر نواحي سلبية في المسائل المرتبطة بضبط الجودة النوعية.
ملحق رقم 1
مقياس مدى التكيف لدى الدارسين
في مراكز محو الأمية وتعليم الكبار في مدينة الرياض بصورته النهائية
تعليمـــات
أخي الدارس
لما كان التكيف يعبر عن أشكال النشاط التي يمارسها الفرد من أجل إشباع دافعيته وبلوغ أهدافه وتحقيق توافقه مع المتغيرات التي تشهدها البيئة التي يعيش فيها الفرد سواء كانت بيئة اجتماعية أم طبيعية، وبذلك التوافق يحقق الفرد الاطمئنان والراحة النفسية. من هنا برزت أهمية بناء مقياس مدى التكيف للدارسين في مراكز محو الأمية وتعليم الكبار لمعرفة مدى استجابتهم التوافقية على أبعاد المقياس الخمسة.
والمطلوب منك قراءة كل عبارة من عبارات المقياس بدقة حتى تتمكن من تكوين رأيك نحو مدى انطباق هذه العبارة على حالتك أو عدم انطباقها عليك، فإذا كنت ترى أن العبارة الأولى مثلاً تنطبق على حالتك تماماً فإنك تضع علامة ( ) أمام أوافق تماماً. أما إذا كنت توافق ولكن ليس بشدة فضع علامة ( ) أمام أوافق. وإذا كنت غير متأكد من انطباقها علي حالتك فإنك في هذه الحالة تضع علامة ( ) أمام عبارة غير متأكد. أما إذا كانت الإجابة لا تنطبق عليك إطلاقا، فضع علامة ( ) أمام لا أوافق إطلاقا، وفي حالة عدم موافقتك ولكن ليس بشدة فضع علامة ( ) أمام لا أوافق.
الرجاء الإجابة بدقة وتريث عن جميع العبارات، مع العلم بأنه لا توجد استجابة صحيحة وأخرى خاطئة، وأن استجابتك على هذا المقياس لن يطلع عليها سوى الباحث، ولن تستخدم في غير الدراسة العلمية.
والباحث يشكركم على ما تبذلونه من جهد في التعاون معه.
وفقكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الباحث
* تمت الاستعانة بالمدرسين لمساعدة الدارسين
في فهم المطلوب منهم وفي طريقة تعبئة الاستبانة.
عبارات المقياس
رقم العبارة العبارة تنطبق العبارة على حالتي بدرجة
أوافق تماما أوافق غير متأكد لا أوافق لا أوافق اطلاقا
1 البعد الأول : التكيف الاجتماعي
أبادر إلى مشاركة الآخرين في أفراحهم وأحزانهم
2 يسهل علي إقامة علاقات صداقة مع الآخرين
3 أشعر أن العديد من العادات الاجتماعية ليس لها أهمية
4 أشعر بالارتياح عندما أكون مع الناس
5 أفضل أن يكون لدي عدد قليل من الأصدقاء المقربين بدلاً من عدد كبير من المعارف
6 استمتع بالمشاركة في المناسبات الاجتماعية لأنها تجمعني بالناس
7 أجد صعوبة بالمشاركة في المناقشة الجماعية
8 تربطني علاقات جيدة مع الجيران
9 أشعر بأن هناك من يكن لي العداء
10 أجد متعة في استغابة الآخرين
11 أتردد في الدخول إلى مكان يوجد فيه مجموعة من الناس
12 أجد متعة في المشاركة بالأعمال الخيرية
13 البعد الثاني : التكيف الأسري
يقوم أفراد أسرتي بأشياء تعجبني
14 أعيش حياة أسرية سعيدة
15 أشعر أن أفراد أسرتي يتوقعون مني ما أفعله لهم
16 أشعر أن الأعمال المنزلية عبء ثقيل عليَّ
17 بيني وبين أفراد أسرتي مشكلات كثيرة
18 أفراد أسرتي غير راضين عن الأعمال التي أقوم بها داخل المنزل
19 يتسم جو أسرتي بالمودة والألفة
20 ألتزم الصمت في المنزل لأتجنب المشكلات مع أسرتي
21 تسيطر علي رغبة قوية في ترك المنزل
22 أتعاون مع أفراد أسرتي في تدبير أمور المنزل
23 أشعر بالخوف من تصرفات أحد أفراد أسرتي
24 أفضل الأوقات لدي هي التي أقضيها داخل المنزل
25 البعد الثالث : التكيف الدراسي
أجد متعة في الدراسة
26 أشعر بأن المدرسين لديهم خبرة كافية في التعامل مع الدارسين
27 أجد صعوبة في التحضير لواجباتي الدراسية
28 أبذل ما لدي من جهد للاستمرار في الدراسة
29 لدي القدرة على مواجهة الصعوبات الدراسية والتغلب عليها
30 أشعر أن المدرسين لا يقدروني كما يجب
31 أشعر بالسعادة عندما يسألني الآخرون عن أموري الدراسية
32 أعتقد بأن الدراسة مضيعة للوقت
33 أجد صعوبة في التوفيق بين الدراسة وأمور البيت
34 استمتع بالوقت الذي أقضيه في الحديث عن الدراسة
35 أشعر بالشرود الذهني عند قرب موعد الدراسة
36 أشعر بالتعب النفسي في الدراسة
37 البعد الرابع : التكيف الصحي
تتكرر إصابتي بالصداع
38 أتمتع بمناعة طبيعية ضد المرض
39 أعاني من ضعف في البصر
40 أشعر أن صحتي على ما يرام
41 أعاني من الإرهاق أكثر من زملائي بالدراسة
42 أشعر بالحيوية عندما أستيقظ من النوم في الصباح
43 أواجه مشكلات صحية مزمنة
44 أحس بالتعب في معظم الأوقات
45 أشعر بقوة بدنية عامة
46 أشعر بالحاجة إلى الراحة أكثر من زملائي الآخرين
47 أشعر أنني بحاجة إلى عناية طبية متكررة
48 أعتقد أن وزني كما يجب أن يكون
49 البعد الخامس : التكيف الانفعالي
أشعر بالوحدة حتى لو كنت بين الآخرين
50 أعتقد أنه لا يوجد شيء واضح يزعجني
51 أحس أن أعصابي هادئة
52 أغضب لأتفه الأسباب
53 أعاني من الخجل
54 يسمعني الآخرون عبارات التقدير
55 ينتابني القلق كثيراً
56 أجد متعة في التحدث أمام الآخرين
57 أجد دائما من أتحدث إليه عن مشكلاتي
58 أميل إلى تركيز انتباهي فيما أقوم به من أعمال
59 أشعر كأنني معزول عن العالم
60 يتغير مزاجي دون سبب ظاهر
مراجـع الدراسـة
أولاً : المراجع العربية
1 - بدوي، أحمد زكي (1986). معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية، بيروت : مكتبة لبنان.
2 - جابر، جابر عبد الحميد وأحمد خيري كاظم (1978). مناهج البحث في التربية وعلم النفس، القاهرة : دار النهضة المصرية.
3 - حبشي، ريما (1997). الأنماط الشخصية التكيفية التي تميز ذوي التحصيل العالي وذوي التحصيل المنخفض، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية.
4 - الحميدي، عبد الرحمن بن سعد ونور الدين محمد عبد الجواد (1422هـ). جهود خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز في محو الأمية، الرياض : جامعة الملك سعود.
5 - الخطيب، محمد بن شحات وآخرون (2001). أصول التربية الإسلامية، الرياض : دار الخريجي للنشر والتوزيع.
6 - دسوقي، راوية محمود (1992). الحرمان الأبوي وعلاقته بكل من التكيف النفسي ومفهوم الذات والاكتئاب لدى طلبة الجامعة، مجلة علم النفس، السنة (11) العدد (41).
7 - دمنهوري، رشا صالح (1996). بعض العوامل النفسية والاجتماعية ذات الصلة بالتكيف الدراسي : دراسة مقارنة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الإسكندرية.
8 - الدوسري، إبراهيم بن مبارك (2000). الإطار المرجعي للتقويم التربوي، الكويت : المركز العربي للبحوث التربوية.
9 - الديب علي محمد (1991) الإقامة بالأقسام الداخلية وعلاقتها بالتكيف الشخصي والاجتماعي والإنجاز الأكاديمي للطلاب والطالبات بالكليات المتوسطة للمعلمين في سلطنة عمان، دراسات تربوية، رابطة التربية الحديثة بالقاهرة، المجلد (7) الجزء (39).
10 - الرفاعي، نعيم (1987). الصحة النفسية : دراسة في سيكولوجية التكيف، دمشق : جامعة دمشق.
11 - الريحاني، سليمان وآخرون (1987). العلاقة بين التحصيل الأكاديمي لطلبة الجامعة وبين تكيفهم وبعض خصائصهم الديمغرافية، مجلة أبحاث اليرموك، المجلد (3)، العدد (2).
12 - زيدان، عبد القادر (1408هـ). دراسة مقارنة للعلاقة بين نوع الدراسة الجامعية والتوافق النفسي في جامعتي الملك سعود والإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، مكتبة : ابن سينا.
13 - سراج، على عمر (1409هـ). الفروق في التوافق الشخصي والاجتماعي بين أطفال الصف الأول الابتدائي بمكة المكرمة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى.
14 - السنبل، عبد العزيز بن عبد الله وآخرون (2004). نظام التعليم في المملكة العربية السعودية، الرياض : دار الخريجي للنشر والتوزيع.
15 - السيد، فؤاد البهي (1979). علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشري، القاهرة : دار الفكر العربي.
16 - الشناوي، محمد محروس (1997). بحوث في التوجيه الإسلامي للإرشاد والعلاج النفسي، القاهرة : مكتبة مدبولي.
17 - الطحان، محمد خالد (1996). مبادئ الصحة النفسية، دبي، دار القلم.
18 - العامري، أحمد وناصر الفوزان (1997). مقاومة الموظفين للتغير في الأجهزة الحكومية بالمملكة العربية السعودية أسبابها وسبل علاجها، الإدارة العامة، معهد الإدارة العامة بالرياض، المجلد (37)، العدد (3).
19 - العامري، سلوى حسين (1974). التوافق النفسي والاجتماعي للمفرج عنهم، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب، جامعة القاهرة.
20 - عبد الجواد، نور الدين محمد (1410هـ). الحاجة إلى تطوير منهج البحث في تعليم الكبار، مركز البحوث التربوية، كلية التربية – جامعة الملك سعود.
21 - عثمان، سيد أحمد (1994). مناهج البحث في التربية وعلم النفس، القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية.
22 - علي، رشا (1984). العلاقة بين التوافق ومستوى التطلع، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك سعود.
23 - غنيم، أحمد الرفاعي (1985). تطبيقات على ثبات الاختبار، القاهرة : مكتبة الشرق.
24 - الغنيمي، عبد الرحمن (1405هـ). علاقة مستوى التوكيدية بالتوافق لدى طلاب جامعة الملك سعود، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك سعود.
25 - فان إلين، ديد بولد، ب (1993). مناهج البحث في التربية وعلم النفس، ترجمة محمد نبيل نوفل وآخرون، القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية.
26 - فرج، صفوت (1980). القياس النفسي، القاهرة : دار الفكر العربي.
27 - فهمي، مصطفى (1995). الصحة النفسية : دراسات في سيكولوجية التكيف، القاهرة : مكتبة الخانجي.
28 - السيد، فؤاد البهي (197). علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشري، القاهرة : دار الفكر العربي.
29 - القعيد، إبراهيم حمد (2001). " مشكلات التكيف للطلاب الأجانب في المؤسسات التعليمية الغربية " مجلة جامعة الملك سعود، العلوم التربوية (1).
30 - القوصي، عبد العزيز (1980). أسس الصحة النفسية، القاهرة، دار النهضة المصرية.
31 - كفافي، علاء الدين (1997). الصحة النفسية، القاهرة : هجر للطباعة والتوزيع.
32 - محمد، هشام إبراهيم (1997). الاتجاهات الحديثة في بحوث التكيف الاجتماعي : رؤية تحليلية، ورقة مقدمة إلى مؤتمر اتجاهات التربية وتحديات المستقبل، مسقط : جامعة السلطان قابوس.
33 - مرسي، سيد عبد الحميد (1975). الإرشاد النفسي، القاهرة : مكتبة الخانجي.
34 - مرسي، محمد منير (1400هـ). البحث الوصفي، الدوحة : مركز البحوث التربوية، جامعة قطر.
35 - مغاريوس، صمويل (1989) : الصحة النفسية والعمل المدرسي، القاهرة : المعرفة الجامعية.
36 – المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (2000) : مقياس مدى التكيف، دراسة غير منشورة، إدارة برامج التربية، تونس.
37 - نجاتي، عثمان (1982). القرآن وعلم النفس، بيروت : دار الشروق.
38 - الهابط، حمد السيد (1985). التكيف والصحة النفسية، الإسكندرية : المكتب الجامعي الحديث.
39 - وزارة المعارف (1422هـ). خلاصة إحصائية عن تعليم البنين، الرياض : وزارة المعارف.
ملخــص الدراســة
تهدف هذه الدراسة إلى إعادة تقنين مقياس مدى التكيف على بيئة الدارسين في مراكز محو الأمية وتعليم الكبار في مدينة الرياض. والمقياس في صورته الأولية، غير المنشورة، طور في إطار المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بالتعاون مع مركز البحوث التربوية بالمملكة الأردنية الهاشمية. واشتملت الدراسة الحالية على إطار نظري ناقش ماهية التكيف ومجالاته ونظرياته وأساليب قياسه. كما اشتملت الدراسة على مراجعة للدراسة السابقة ذات الصلة.
وتم تقنين المقياس بصورته النهائية بعد تطبيقه على عينة عشوائية طبقية متدرجة، قوامها 254 دارسا، واستخدام الباحث عددا من الاختيارات الإحصائية أهمها الصدق العاملي، والصدق البنائي، ومعاملات الثبات، واختبارات التاء والفاء.
ويتشكل المقياس بصورته النهائية من 60 فقرة موزعة على خمسة أبعاد أساسية هي التكيف الاجتماعي، والتكيف الأسري، والتكيف الدراسي، والتكيف الصحي، والتكيف الانفعالي. ودللت جميع قيم الارتباط على أنها دالة عند مستوى (05.) وهذا يعني أن مفردات المقياس متماسكة مما يدلل على التجانس الداخلي للمقياس.
وبينت نتائج التحليل أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات الدارسين في برامج محو الأمية في مدينة الرياض بناء على متغيرات (الفئة العمرية، او طبيعة الوظيفة، أو المستوى الدراسي، أو البيئة الاجتماعية أو موقع مكتب الإشراف التربوي الذي ينتسبون إليه، أو الحالة الاجتماعية، أو عدد مرات الرسوب). وهذا يعني أن لا أثر لهذه المتغيرات في توجيه إجابتهم لمقياس مدى التكيف.
وأوصى الباحث في نهاية الدراسة إلى أهمية توظيف هذا المقياس على مناطق أخرى من المملكة للتعرف على مدى تكيف الدارسين مع البرامج لحماية البرامج من آثار الرسوب والإعادة والتسرب، الأمور التي تحد من الجودة النوعية والاقتصادية لبرامج محو الأمية.